شاهد > شخصيات ومشاهير > من هو - هي > من هي رانيا لعبدالله السيره الذاتيه ويكيبيديا
من هو - هي

من هي رانيا لعبدالله السيره الذاتيه ويكيبيديا

سررنا بزيارتكم احبائي لشبكة شاهد المميزة ، نوفر لكم من هي رانيا لعبدالله السيره الذاتيه ويكيبيديا

ويشرفنا ان نوفر لكم دائما افضل واكثر الاجابات والمعلومات دقة في المحتوى العربي ، اذا كانت المعلومات الخاصة بمن هي رانيا لعبدالله السيره الذاتيه ويكيبيديا كاملة بشكل كاف ..

فيفضل ان تستخدم محرك البحث الخاص بالموقع ، وسنحاول جاهدين في اقرب وقت توفير المعلومات الأفضل حول من هي رانيا لعبدالله السيره الذاتيه ويكيبيديا

لا تنس زيارة كافة المواضيع الشيقة في شبكة شاهد ، والتي ستتعجبكم ان شاء الله.

من هي رانيا لعبدالله السيره الذاتيه ويكيبيديا

زائرينا الكرام يسعد موقع شاهد أن يقدم لكم أفضل المعلومات الهامه ونتمنى لكم قضاء اجمل الاوقات والاستفاده من المواضيع المطروحه ولا تترددو با التواصل معنا في اي وقت.

من هي رانيا لعبدالله 

ما جنسيه رانيا لعبدالله

ما ديانه رانيا لعبدالله 

ما اسم زوج رانيا لعبدالله 

الى اي عائله تنتمي رانيا لعبدالله 

من هم ابنا رانيا لعبدالله

من هو أب رانيالعبدالله

من هي ام رانيا لعبدالله 

الجوائز التي نالتها رانيالعبدالله

السيره الذاتيه لجلاله الملكه رانيا لعبدالله

وُلدت رانيا العبد الله في يوم 31 أغسطس/آب 1970 في الكويت لأبوين أردنيين من أصول فلسطينية اسمهاالحقيقي رانيا فيصل ياسين كانا قد هاجرا من إحدى قرى مدينة طولكرم بالضفة الغربية بعد احتلالها من إسرائيل عام 1967.

عاشت رانيا في الكويت طفولتها وفترة من شبابها فقد كان والدها يعمل في أحد مستشفيات الأطفال هناك ثم أسس عيادة طبية خاصة ظل يعمل فيها حتى غادر هو وعائلته الكويت إلى الأردن إثر الغزو العراقي عام 1990.

وبعد حصولها على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في القاهرة عام 1991 بدأت حياتها العملية في قطاع البنوك في الأردن ثم عملت في مجال تكنولوجيا المعلومات.

بعد زواجها من الأمير عبدالله الثاني ابن الحسـين في 10 حزيـران عام 1993 رزقا بسمو الأمير حسين والأميرة إيمان والأميرة سلمى والأمير هاشم.

وإلى جانب كونها زوجة وأم تعمل الملكة رانيا بكل طاقاتها لتحسين مستوى حياة الأردنيين من خلال دعم مساعيهم والمساهمة في إيجاد فرص جديدة لهم. 

محلياً، لجلالتها جهود كبيرة في مجالات تطوير النظام التعليمي الحكومي تمكين المجتمعات والنساء و حماية الأطفال والأسر وتشجيع الابتكار والتكنولوجيا والريادة وخاصة بين الشباب.

وعالمياً تُعرف جلالتها باعتبارها من المناصرين لنشر التسامح والتعاطف وبناء الجسور بين الناس من مختلف الثقافات والخلفيات. 

واكتسبت جهودها في مواجهة الصور النمطية اتجاه العرب والمسلمين احتراماً عالمياً وتشجع جلالتها على فهم وقبول أكبر بين الناس من مختلف الأديان والثقافات. 

التقت رانيا بعبد الله بن الحسين عام 1993 وكان حينها لا يزال أميرا. تزوجا في نفس العام وجاب موكبهما شوارع العاصمة عمّان لتصبح في ذلك الوقت “الأميرة رانيا العبد الله”.

في عام 1999 وبعد وفاة والده الملك الأردني الحسين بن طلال ورث عبد الله الثاني عرشه فنودي به ملكا للأردن وحملت رانيا منذ ذلك الوقت لقب (ملكه الأردن) 

أنجبت رانيا للملك عبد الله الثاني أربعة أبناء هم: 

ولي العهد الحسين بن عبد الله، والأمراء: إيمان وسلمى وهاشم.

الدراسة والتكوين

تخرجت رانيا العبد الله من المدرسة البريطانية بالكويت ثم التحقت بالجامعة الأميركية في القاهرة وحصلت منها عام 1991 على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال ونظم المعلومات.

من الجوائز والآوسمه التي نالتها جلاله الملكه رانيا لعبدالله.

وُشحت الملكة رانيا بعدة جوائز أهمها جائزة والتر راثيناو من مؤسسة والتر راثيناو في ألمانيا لجهودها من أجل السلام وتشجيع الحوار والتفاهم بين الحضارات، وجائزة جايمس سي مورغان الإنسانية في الولايات المتحدة الأميركية، وجائزة فارس العطاء العربي من ملتقى العطاء العربي بالإمارات العربية المتحدة، وجائزة الشمال/الجنوب في البرتغال، وجائزة يوتيوب للإبداع.

وفي المقابل تم تأسيس جائزة الملكة رانيا العبد الله للتميز التربوي التي تُمنح تقديرا للتربويين المتميزين.

ومن المؤلفات التي كتبتها الملكه رانيا لعبدالله.

كتبت الملكة رانيا عدداً من قصص الأطفال، إحداها بعنوان “سلمى وليلى” وهي مستوحاة من قصة حقيقية عاشتها هي في طفولتها، إضافة إلى قصص أخرى منها “هبة الملك” و”مها الجبيلية”.

الوظائف والمسؤوليات

بعد تخرجها من القاهرة عادت رانيا للأردن وعملت مدة في مجال البنوك وقطاع التقنية. ومن مسؤولياتها أنها رئيسة مجلس أمناء الجمعية الملكية للتوعية الصحية والمجلس الوطني لشؤون المرأة وغيرهما.

المسار

انطلاقا من موقعها كعقيلة للملك انخرطت الملكة راينا في العمل الإنساني والخيري فطرحت مبادرات في مجال التعليم.

فمن خلال مؤسسة “نهر الأردن” أطلقت الملكة رانيا مبادرات من قبيل “مدرستي”، وجائزة الملكة رانيا العبد الله للتميز التربوي و”صندوق الأمان لمستقبل الأيتام” الذي أطلق عام 2003.

وقد أثارت أدوارها جدلا في الأوساط الأردنية وخاصة إثر اندلاع ثورات الربيع العربي وارتفاع سقف النقد في الشارع الأردني للنظام الملكي.

لكن الملكة رانيا ظلت تقوم بأدوارها لا سيما مبادراتها في مجالات التعليم والصحة والشباب، ومبادرات حماية الأطفال التي توجت بإنشاء مستشفى الأطفال التابع للخدمات الطبية الملكية ومن قبله متحف الأطفال في حدائق الحسين.

تشكل الملكة ضيفا منتظما على المؤتمرات الدولية وتظهر في البرامج التلفزيونية الحوارية وفي وسائل الإعلام المختلفة وعلى صفحات المجلات النسائية حول العالم. كما تعتبر من أبرز النشطاء الأردنيين على مواقع التواصل الاجتماعي، ولديها ملايين المتابعين على موقعيْ فيسبوك وتويتر وغيرهما.

وبالرغم من تحفظ العائلات المالكة عادة فإن الملكة رانيا تكتب أخبارا عن عائلتها إلى جانب آرائها في الأحداث السياسية في بعض الأحيان.