ترند

اصل كلمة باب الفلة | جاوبني هوست

مرحبا بكم في موقع جاوبني هوست. هنا نقدم العديد من الإجابات على جميع أسئلتك لتقديم محتوى مفيد للقارئ العربي.

اصل كلمة باب الفلة | جاوبني هوست

في هذا المقال سنناقش أصل كلمة باب الفلة ونتمنى أن نجيب عليها بالطريقة التي تريدها.

تنقسم أبواب مدينة تونس إلى قسمين: الأبواب الداخلية والأبواب الخارجية. من أصل أربعة وعشرين فصلاً ، لم يبق اليوم سوى خمسة فصول ، بينما لا تزال هناك عناوين أخرى تُمنح للأماكن التي توجد فيها الأبواب المفقودة. هذه الأبواب متشابهة جدًا في الشكل والهندسة وتختلف في شكل القوس ، باستثناء الباب الجديد ، المبني على الطراز المغربي ، والذي ، على عكس الأبواب الأخرى ، له ثلاثة أسقف منحنية.

ترتبط أسماء البوابات بالاتجاهات التي تفتح لها ، على سبيل المثال باب البحر ، الذي سمي بهذا الاسم لأنه ينفتح على البحيرة التونسية التي تنفتح على البحر. أما باب الجزيرة فاخذ اسمه. من جزيرة شريك التي تعتبر الآن قبيلة وطنية.

اصل كلمة باب الفلة | جاوبني هوست

بينما حصلت بعض الأبواب على أسمائها لوجود بعض الأولياء الصالحين ، مثل باب سعدون الذي سمي على اسم الولي الصالح بو سعدون ، أو باب سيدي عبد السلام فيما يتعلق بالولي الصالح سيدي عبد السلام. . ودفن أسمر في مدينة زليتن الليبية.

بينما أطلق على باب بنات هذا الاسم لأن السلطان أبو زكريا الحفصي (12231249) تبنى ثلاث بنات لعدوه يحيى بن غارية وقام بتربيتهن في قصر يقع بالقرب من هذه البوابة. أما الباب الأخضر فقد سمي بذلك لأنه يطل على المساحات الخضراء وحتى اليوم يؤدي إلى منطقة بلفيدير.


اصل كلمة باب الفلة | جاوبني هوست

إقرأ أيضا:من هو ابن القيم | جاوبني هوست

اصل كلمة باب الفلة | جاوبني هوست

اختفت الأبواب (بقي الاسم فقط)

1. تقع البوابة المقوسة في منتصف بوابتي السويقة والسعدون غير بعيدة عن حلفاوين وبكري الزاوية. أخبر ابن أبي دينار كتاب المونس عن اختفائه من سور المدينة القديمة في تونس.

2. باب الجزيرة – أحد أقدم بوابات المدينة القديمة. سميت بهذا الاسم لأنها تدخل شبه جزيرة قبيلة الوطن وتذهب إلى جزيرة شريك العبسي ، التي كانت والي قبيلة الوطن (الآن نابول).

اصل كلمة باب الفلة | جاوبني هوست

3. شُيدت بوابات سوق القماش في القرن الخامس عشر الميلادي. إنه غير موجود وليس له صورة.

4. بني باب سيدي عبد السلام في عهد باي حمود باشا التونسي على الجدار الغربي للمدينة القديمة. سميت على اسم الولي الصالح سيدي عبد السلام الأسمر (1475-1573) الذي يعتبر من أهم علماء الإسلام في القرن العاشر الهجري.

5. باب سيدي عبد الله الشريف: بني في الجهة الجنوبية الغربية من القصبة. سميت على اسم الولي الصالح لسيدي عبد الله الشريف حيث يوجد قبره. لها وظيفة عسكرية فقط ، وكانت تسمى أيضًا باب الخيانة ، وكان هذا على الأقل في القرن الرابع عشر الميلادي. في القرن الثامن عشر ، كانت تسمى باب سيدي علي الزواوي.

اصل كلمة باب الفلة | جاوبني هوست

6. تم بناء باب سيدي قاسم في العهد العثماني ويقع على أسوار المدينة الغربية. سميت على اسم القديس الصالح سيدي قاسم الجليزي المتوفى عام 1497 م في موقع قبره. في كتاب المونس أن اسمه باب خالد.


إقرأ أيضا:يحتوي ٢٤ كوبا من العصير على ١٦ ملعقة سكر إذا عملت سعاد ١٨ كوبا من العصير فكم ملعقة من السكر تكون قد استهلك

اصل كلمة باب الفلة | جاوبني هوست


7- يقع باب سوكا بالقرب من منطقة الحلفاوين المتاخمة لباب العسل وباب القواس ، وبين باب البنات وباب الكرتاجنة على جانب الأسوار الداخلية وبين باب الخضرة وباب سعدون مع الخارج. . هدمت جدران المدينة القديمة عام 1861. وهو حاليا من أهم الأحياء العمالية في تونس فيما يتعلق بهذه البوابة. اسم “باب السفيقة” هو اختصار لكلمة “سوق”. مدينة.

اصل كلمة باب الفلة | جاوبني هوست

8. باب العلوج بناه السلطان الحفصي أبو إسحاق إبراهيم المستنصر (1349-1369) وسماه باب الرحيبة (أي باب الفناء الصغير). في عام 1435 م ، اتصل السلطان الحفصي أبو عمرو عثمان بعائلة والدته من إيطاليا وأقاموا في المنطقة المجاورة للقصبة ، والتي أصبحت راهبة الأوليجة (من آل أجنبي أجنبي) ولها بوابة. يطلق عليه باب البوابة.

9. بوابة عليفا ، بناها السلطان الحفصي أبو إسحاق إبراهيم المستنصر (1349-1369) على الجانب الشرقي من سور المدينة. سميت باب اليفا بسبب العلية (الطابق العلوي الصغير) بالطابق العلوي ، ودخل خير الدين بربروسا مدينة تونس عام 1534 م. كما سميت بوابة القوافل لكون القوافل القادمة من الوطن القبلي ومن الساحل التونسي محملة بالحبوب والزيت.


اصل كلمة باب الفلة | جاوبني هوست

إقرأ أيضا:كيفية التقديم على الإقامة الذهبية في دبي الإمارات 2021

اصل كلمة باب الفلة | جاوبني هوست

10. سمي باب الفلة باب الفلة لأنه كان مجرد صدع أو “فالا” في سور المدينة القديمة. تم استخدامه للهروب من السكان عندما احتل الإسبان المدينة في القرن السادس عشر. كانت تسمى أيضًا بوابة القبو ، وهي بوابة تقع على الجدار الثاني جنوب المدينة. تم تشييده عام 1350 ، وهو يلعب دورًا اقتصاديًا مهمًا لأنه يفتح الطرق المؤدية إلى القيروان وزغوان. بالقرب من الباب يوجد سرداب سمح لسكان المدينة بالهروب أثناء احتلال تشارلز الخامس للمدينة عام 1535 م ، عندما اقترب الإسبان. تم هدم هذه البوابة قبل عام 1890.

في نهاية المقال نتمنى الاجابة على سؤال حول اصل كلمة باب الفلة ونطلب منك الاشتراك في موقعنا من خلال خاصية الاشعار ليصلك كل الاخبار مباشرة على جهازك. نوصيك أيضًا بمتابعتنا على الشبكات الاجتماعية مثل Facebook و Twitter و Instagram.

اصل كلمة باب الفلة | جاوبني هوست

3.238.117.130 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
صدأ الحديد مركب ينتج عن تفاعل الحديد
التالي
عدد الحاصلين على المراكز الأولى في الثانوية العامة 2021

اترك تعليقاً