شاهد > تقنية وتكنولوجيا > شروط ورابط التسجيل في برنامج العمل الحر بالسعودية
تقنية وتكنولوجيا

شروط ورابط التسجيل في برنامج العمل الحر بالسعودية

سعدنا زيارتكم اصدقائي لشبكة شاهد المميزة ، نوفر لكم شروط ورابط التسجيل في برنامج العمل الحر بالسعودية

ويشرفنا ان نوفر لكم دائما افضل واكثر الاجابات والمعلومات دقة في المحتوى العربي ، اذا كانت المعلومات الخاصة بشروط ورابط التسجيل في برنامج العمل الحر بالسعوديةكاملة بشكل كاف ..

فيفضل ان تستخدم محرك البحث الخاص بالموقع ، وسنحاول جاهدين في اقرب وقت توفير المعلومات الأفضل حول شروط ورابط التسجيل في برنامج العمل الحر بالسعودية

لا تنس زيارة كافة المواضيع الشيقة في شبكة شاهد ، والتي ستتعجبكم ان شاء الله.

شروط ورابط التسجيل في برنامج العمل الحر بالسعودية

اهلا وسهلا بكم زائرينا الكرام في شبكة شاهد للحصول على كل ما تبحثون عنه على شبكة شاهد

تعرف على :شروط ورابط التسجيل في برنامج العمل الحر بالسعودية

الاجابة هي : برنامج العمل الحر من بداخل المبادرات التي تعتزم الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية في تطبيقها من خلال صندوق دعم الموارد البشرية نظرا للظروف العاجلة التي تمر بها المملكة والقرارات الاحترازية والوقائية التي أقرتها الجهات ذات العلاقة مثل منع التجول والعزل الاجتماعي والناتجة عن تفشي فيروس متلازمة الشرق الاوسط كورونا عالميا والفشل في الحصول علي مصل أو لقاح للفيروس حتي الآن وحرص المملكة علي رعاياها من الوباء , لذلك جرى إطلاق مبادرة برنامج العمل الحر من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لسببين : في البداية الحرص علي تلبية احتياجات المواطنين وعدم تفشي الوباء بين المواطنين بداعي الزحام وثانيا دعم المواطن السعودي الذي يرغب في العمل في خدمات توصيل الطلبات , وسوف نعرض لكم بالتفصيل في الاسطر التالية ماهو برنامج العمل الحر ؟ وما هو تعريف الممارس والوثيقة الخاصة بالعمل الحر؟ وما هي أهداف البرنامج والية التسجيل فيه ؟

شروط الحصول على وثيقة العمل الحر في المملكة - المرسال

ما هو برنامج العمل الحر بالتفصيل ؟

أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مبادرة هذا البرنامج في إطار مبادرتها في تطوير وتطوير البيئة الخاصة بالعمل الحر من خلال تمكين المستهلك من التسجيل والحصول علي الوثيقة الخاصة بالعمل الحر وذلك لمجابهة العقبات الآتية وهي عشوائية التنظيم وقلة الوعي وانعدام الثقافة , ولدينا ثلاثة محاور أساسية في هذا البرنامج وهي في البداية الممارس للعمل الحر وهو أي شخص يقتني براعة أو موهبة في مجال معين ويقدم خدماته لمدة عمل معينة ما إذا ساعة أو يوم أو اكثر بِالتَعاون مع العميل وهو لا يتقاضى راتبا محددا من ناحية عمل معينة بل يتقاضى راتبه من العملاء الذين يوفر الخدمة لهم , والمحور الثاني هو الوثيقة الخاصة بالعمل الحر وهي وثيقة تُمنح من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للراغبين بممارسة هذا العمل والمحور الثالث هو طريقة الحصول علي الوثيقة والتسجيل فيها ويتم ذلك عن طريق تقديم طلب من خلال بوابة العمل الحر واختيار المهنة الملائمة .

أما ابرز أهداف هذه المبادرة المميزة فهي تنويع فرص العمل للباحثين عن عمل وزيادة الوعي مِعِهُم وتمكين المهتمين بهذا الطراز من العمل علي ممارسته والإسهام في إتاحة دخل إضافي مِعِهُم .

أما بالنسبة للفئات التي تندرج أسفل البرنامج الخاص بالعمل الحر فهي الخدمات الاختصاصية والاقتصاد التشاركي والأسر المنتجة والحرف اليدوية والتنمية الريفية والتجارة الإلكترونية .

آلية التسجيل في موسوعة العمل الحر بالخطوات :

هناك ستة إجراءات رئيسية لطريقة التسجيل في المنصة وإصدار الوثيقة الخاصة بالعمل الحر هي كما يلي :

  1. في البداية الدخول علي بوابة العمل الحر والتسجيل من الرابط الاتي freelance.sa.
  2. التسجيل عن طريق البريد الالكتروني وإدخال الرقم السري و استلام بريد إلكتروني وتوثيق الحساب.
  3. إدخال رقم الهاتف من أجل استلام رمز التفعيل وتأكيد الحساب.
  4. تعيين الاختصاص الرسمي والفرعي للعمل.
  5. ارسال المرفقات التي تتعلق بالمهنة وسوف يتم التدقيق من فريق ذوي اختصاص لاستيفاء شروط المهنة ووفقا عليه سوف يتم إصدار الوثيقة.
  6. طباعة الوثيقة الخاصة بالعمل الحر وهي وثيقة بشكل رسمي تُمنح من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تشمل علي اسم المستهلك رباعي والمهنة وتاريخي الإصدار والانتهاء بالإضافة إلى رمز التوثيق المعتمد .

مميزات حامل الوثيقة الخاصة بالعمل الحر :

  • يتمكن من حامل الوثيقة التعاقد ما إذا مع القطاع الخاص أو القطاع الحكومي ويستخدم الوثيقة كمستند رسمي.
  • يتمكن من حامل الوثيقة فتح حساب بنكي متصل بالمهنة التي أُصدرت عليها الوثيقة وهو حساب يُصنف من البروفايلات التجارية في التعاملات المالية.
  • مديرية المعاملات المالية بيسر وأمان ومراقبة تقارير العمليات.
  • توفر خدمة stc pay التي يتمكن من من خلالها المستهلك مديرية معاملاته بيسر اكبر وذلك من خلال تحميل تطبيق stc pay.
  • الاستفادة التي ترجع علي المستهلك من خلال التخفيضات الخاصة في القطاع الخاص والتي يتم الإبلاغ عنها علي موسوعة العمل الحر .

مميزات البرنامج لأصحاب الأعمال و الممارسين :

بالنسبة لمميزات المؤسسات وأصحاب الأعمال فهي تشمل احتمال التعامل بنحو مسؤول مع الممارسين والاستفادة من الكوادر الوطنية في مجال الأعمال بنحو عام بالإضافة إلى العمل بنحو احترافي اكثر والاستفادة من الخبرات , أما بالنسبة لممارس العمل الحر فتتضمن مميزات البرنامج توفير الفرصة للممارس بمزاولة المهن الحرة بنحو قانوني وموثوق وخلق فرص عمل مختلفة بالإضافة إلى التخفيضات وقسائم المشتريات المتوفرة والمرونة في وقت ومكان العمل .

كيفية التسجيل في خدمة توصيل الطلبات :

هناك شروط ينبغي توافرها في البداية في المتقدم بإلتِماس التسجيل في البرنامج الخاص بالعمل الحر وهي كما ياتي :

  • ينبغي أن يكون سعودي الجنسية.
  • يتراوح عمره ما بين 18 إلى 60 عام.
  • ان يكون متفرغ من الوظائف الحكومية، ويُفضل تواجد سيارة للتوصيل .

أما عن إجراءات التقديم فتتضمن في البداية زيارة صفحة بوابة المهن الحرة بعد ذلك اضغط علي خيار سجل معنا في توصيل الطلبات بعد ذلك اضغط تأسيس حساب بعد ذلك عقب ذلك التقديم علي إصدار وثيقة أسفل نشاط ” توصيل الطلبات ” بنظام