شاهد > منوعات > ما هي أنواع الشامات | أسبابها وطرق إزالتها 2021
منوعات

ما هي أنواع الشامات | أسبابها وطرق إزالتها 2021

يظهر بعض الرجال والنساء شامات صغيرة تشبه الأعمال الصالحة ولكنها أكثر بروزًا ويمكن أن تبدو غير جذابة ، خاصة على الوجه.قد تشير هذه الشامات إلى وجود أورام خبيثة بالجلد ويوصى بالكشف المبكر عنها لمعرفة ما إذا كانت أمهات خبيثة حميدة ، وفي هذا المقال نتعرف على أنواع الشامات وأسبابها وكيفية التخلص منها آمن تمامًا في جميع أنحاء الموقع شاهد..

ما هو الخلد؟

تُعرف الشامة طبياً باسم كدمة الصباغ. هو نمو الجلد الذي ينمو على سطح الجلد وينتج أصباغ تتغير من لون الجلد الطبيعي ، ويمكن أن تظهر في مجموعات متجاورة. يتم عرضها بشكل فردي.

يأتي الخلد في مجموعة متنوعة من الألوان ، بعضها أسود وبعضها بني غامق وبعضها وردي.

حيث تظهر الشامات في مناطق مختلفة من الجسم ، يمكن أن تظهر على الوجه والرقبة. هذان المكانان الأكثر شيوعًا حيث تظهر هذه الشامات ، ويمكن أن تظهر أيضًا في أجزاء أخرى من الجسم ، مثل الصدر. ، الذراعين ، وحمة ، فروة الرأس ، إلخ.

تتشكل هذه الشامات على جسم الإنسان في سن مبكرة وغالبًا ما تظهر في سن المراهقة ، ويبلغ عدد الشامات التي يمكن أن تظهر على جسم الإنسان في سن 25 حوالي 40.

تتغير الشامة مع تقدم العمر ، وتتلاشى في اللون ، وتتقلص في الحجم بمرور الوقت ، وفي بعض الحالات تختفي إلى الأبد.

قد يحدث في مجموعة مختلفة من الناس ، ويظلم ، وقد تزيده أشعة الشمس الضارة ، وقد ينمو فيه الشعر.

لا تفوت الفرصة لمعرفة: أسهل طريقة لإزالة الشامات من وجهك بزيت الخروع

كيف تتشكل الشامات وما أسباب ظهورها

تتكون الشامة على جسم الإنسان من ظهور بقع بنية إلى سوداء على سطح الجلد. قد يكون متجعدًا أو أملسًا. تبرز على شكل دائرة صغيرة وقد تكون مسطحة.

تتطور الشامة نتيجة تكوين الخلايا الصباغية في كتلة واحدة بدلاً من الانتشار في جميع أنحاء الجسم ، وتشارك هذه الخلايا في إفراز الميلانين الذي يعطي لون بشرة الإنسان.

في الحقيقة الميلانين هو السبب الوحيد الذي يعطي الشامات لونها الداكن الذي ينتشر في جميع أنحاء الجسم نتيجة انقسام هذه الخلايا في الجلد.

أسباب ظهور الشامات على جسم الإنسان:

  1. يؤدي التعرض المفرط لأشعة الشمس إلى تصبغ خلايا الجلد وتغيير لون أجزاء من الجلد. بمرور الوقت ، ينتشر هذا التصبغ بشكل كبير وتظهر الشامات.
  2. يجب على أصحاب البشرة الدهنية استخدام المستحضر المناسب على الجلد لتقليل ظهور هذه الشامات ، حيث أن الإفراز المفرط للغدد الدهنية في الوجه يمكن أن يؤثر على مظهر هذه الشامات.
  3. التغيرات الهرمونية هي أحد أكبر أسباب ظهور الشامات في جسم الإنسان. غالبًا ما يتم إنتاج هذه الشامات خلال فترة البلوغ أو المراهقة أو الحمل.
  4. يمكن أن يكون سبب تكوين الشامة في جسم الإنسان سببًا وراثيًا لأنه موجود في الأم أو الأب ، والمعروف باسم الشامات غير النمطية.
  5. في بعض الحالات ، يكون سبب ظهور الشامات هو ورم خبيث يسمى سرطان الجلد ، وهو نوع من سرطان الجلد.

لا تفوت فرصة التعلم: تخلص من الشامات الموجودة على وجهك | أحدث 3 طرق للتخلص من الشامات

ما هو نوع الخلد

هناك العديد من أنواع الشامات ، والعديد من الألوان والأحجام. أدناه سوف تتعلم المزيد عن أنواع الشامات وكيفية التخلص منها.

الخلد الخلقي:

تُعرف الشامات الخلقية باسم الشامات في جسم الوليد عند الولادة ، وهذا النوع من الشامات موجود في الجسم طوال حياة الشخص ، وهي حالة تحدث مرة واحدة فقط في كل 100 ولادة. ..

هذا النوع يمكن أن يتطور ويطور سرطان الجلد ، خاصة إذا كان قطره حوالي 19 ملم ، لذلك يجب توخي الحذر والفحص المتكرر من قبل طبيب متخصص.

الشامة بسبب فقدان الأنسجة:

تحدث هذه الشامات أثناء الشيخوخة والبلوغ ويمكن أن تحدث بشكل متكرر في فترة المراهقة وعندما تتغير الهرمونات في الجسم بشكل كبير. لقد تعلمنا من قبل أسباب ظهورهم.

ونظرًا لأن هذا النوع من الشامات من المحتمل جدًا أن يصاب بسرطان الجلد ، فأنت بحاجة إلى الانتباه إلى هذه الشامات وفحص جسمك من وقت لآخر.

الخلد السرطاني:

تظهر هذه الشامات ، والمعروفة طبيا باسم الأورام الميلانينية ، على جسم الإنسان بأحجام وألوان وحدود غير منتظمة ، وتتميز بقطرها الكبير.

إذا كان لديك شامة سرطانية على سطح بشرتك ، فعليك استشارة الطبيب المختص وإزالتها بشكل دائم بطريقة آمنة وصحية.

الخلد من الهالة:

هذه الشامات محاطة بهالات بيضاء ، توجد بشكل رئيسي عند الأطفال الصغار وغالبًا ما تكون حميدة.

متى تكون الشامات خطرة على صحتك؟

عادة ، تكون الشامات عبارة عن نمو جلدي حميد ولا داعي للقلق بشأنها على الإطلاق ، لكن الخطر يبدأ عندما تكون أورامًا خبيثة ونوعًا من سرطان الجلد يسمى “الورم الميلانيني”.

هذا النوع من السرطان خطير جدًا لأنه لم يتم علاجه بعد وغالبًا ما يبدو شامة طبيعية. والأسوأ من ذلك ، أن تأخر الاكتشاف يمكن أن يعرض حياة الفرد للخطر بشكل هائل.

أنواع الشامات التي قد تتغير بمرور الوقت لتصبح سرطان الجلد:

  • الخلد الخلقي كبير الحجم.
  • عندما يبلغ عمر جسم الإنسان 25 سنة ويحتوي على 100 مول أو أكثر.
  • شامة خشنة خشنة مركزها غامق وحوافها ساطعة.

لا تفوت فرصة التعرف على أسباب وحلول التهاب الجلد الدهني

كيفية التمييز بين الشامات الطبيعية وسرطان الجلد

معظم الشامات من النوع الطبيعي ولا تشكل مصدر قلق ، ولكن هناك أيضًا شامات تسمى “شامات الورم الميلانيني” والتي تتميز بفحص طبيب الأمراض الجلدية.

يتم فحص المريض بجهاز يسمى “dermoscopy”. يشتمل الجهاز على عدسة مكبرة تصل إلى 10 أضعاف وتصدر ضوءًا قويًا جدًا بدون إشعاع لرؤية الخلايا بوضوح.

يمكن لتشخيص الطبيب معرفة ما إذا كانت هذه الشامات طبيعية أم سرطان الجلد. هذا من حيث شكل وبنية ولون وقطر الشامة.

الورم الميلانيني هو “ABCDEالمعنى موضح بالتفصيل أدناه.

أ = الشامة التي تبدو غير متماثلة أو مستديرة هي أحد أنواع الشامات التي تجعلك تتساءل عنها ، وفي معظم الحالات يمكن أن تكون شامة سرطانية ، لذا فإن الحرف A يجعلها غير متماثلة.

ب = تتميز الشامات السرطانية بعدم وجود حدود ، ويرمز الحرف B إلى “الحدود” لأننا لا نعرف من أين تبدأ وتنتهي.

ج = يتميز سرطان الجلد بوجود لونين أو أكثر في نفس الوقت ، مركز غامق وحافة فاتحة ، لذا فإن الحرف C يرمز إلى “اللون”.

د. يرمز الحرف D إلى “القطر” في القطر ، وتعتبر الشامات التي يزيد قطرها عن 6 مم شامات سرطانية. يرجى توخي الحذر واستشارة الطبيب على الفور.

ه = الحرف E يرمز إلى التطور “المتطور”. هذا هو التطور الذي يمكن أن يحدث من حيث لون الشامة وحجمها ، أو تبدأ الشامة بالنزيف. كل هذه تظهر تغيرًا من الشامات الطبيعية إلى الشامات السرطانية.

كيفية التخلص من الشامات طبيا

يجب اختبار الأشخاص الذين لديهم أكثر من 20 شامة في الجسم بشكل متكرر كل 6 أشهر لضمان صحة جيدة ومنع الشامات الطبيعية من أن تصبح شامات سرطانية.

أتاحت التطورات التكنولوجية أيضًا إمكانية التقاط صور للشامات وإدخال الصور في برامج الكمبيوتر لمعرفة ما إذا كانت هناك أي تغييرات في اللون أو القطر. ..

إذا كان هناك تغيير ، يجب عليك استشارة أخصائي على الفور والبدء في إزالة الشامة بشكل دائم.

هناك عدة طرق لإزالة الشامة جراحيًا:

  1. الاستئصال الجراحي من أفضل الطرق الطبية التي قد تعمل على إزالة الشامة بشكل كامل ودائم ، حيث يقوم طبيب الجلدية بشل المنطقة المحيطة بالشامة ، وقطع الشامة ، وخياطة المنطقة على الفور ، وهي واحدة.
  2. يمكن للأطباء استخدام طريقة الحلاقة الجراحية الخاصة بالتطبيق لشل المنطقة المحيطة بالشامة واستخدام شفرة حادة لإزالة الشامة نهائيًا من الجلد ، الأمر الذي يتطلب خياطة لاحقًا. لا يوجد.

لا تفوت فرصة التعلم: أسباب تصبغ الجلد: أفضل 5 طرق للطب البديل والوقاية

كيفية إزالة الشامات بالليزر

إزالة الشامة بالليزر هي واحدة من أفضل الطرق وأسرعها على الإطلاق ، من خلال استخدام كمية كبيرة من الحرارة باستخدام الليزر لمعالجة تبخر الأنسجة المكونة للشامة.

يساعد الليزر أيضًا في إغلاق جميع الأوعية الدموية في منطقة الشامة حتى تموت بشكل دائم وتختفي تمامًا ، ولكن يُنصح بالذهاب إلى طبيب الأمراض الجلدية الذي يتمتع بخبرة واسعة في مجال العلاج بالليزر.

وتتم إزالة الشامة بالليزر بدون استخدام أي نوع من الأدوية ، لأنها عملية غير مؤلمة تمامًا.

تتميز إزالة الشامة بالليزر أيضًا بحقيقة أن المريض لا يحتاج إلى وضع ضمادة بعد إزالته ، دون ترك ندبات أو علامات بعد الإزالة.

ومع ذلك ، يحتاج المتخصصون إلى أخذ عينة طبية من الشامة للتأكد من خلوها من الخلايا السرطانية. تعد إزالة الشامات بالليزر أمرًا رائعًا لأنه يمكن إزالتها بسرعات قياسية.

لكن بالطبع ، كل شيء له تأثير سلبي ، والتأثير السلبي لإزالة الشامة بالليزر هو أن تلك الشامات يمكن أن تعود قريبًا. ويرجع ذلك إلى بقاء بعض أصباغ الجلد التي تتكون منها الشامة. عمق الجلد.

لا تفوت فرصة التعلم: إزالة الكلف بالليزر | أيضًا ، هناك العديد من الطرق الفعالة للتخلص من هذه المشكلة

وصفة طبيعية للتخلص من الشامات في المنزل

قد تكون بعض الوصفات الطبيعية مناسبة لإزالة الشامات بشكل طبيعي وآمن ، وهي أيضًا أرخص طريقة يمكن اعتمادها لإزالة الشامات بسهولة في المنزل دون الذهاب إلى الطبيب ، وهي واحدة.

ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن هذه الطرق تستخدم لعلاج وإزالة الشامات الطبيعية وليس الشامات السرطانية.

جل الصبار

من المعروف أن جل الصبار له فوائد كبيرة للبشرة وصحة الجلد بشكل عام لأنه يحتوي على مجموعة من المركبات التي توفر الصحة والنضارة للبشرة وتحل معظم مشاكل البشرة.

يُعتقد أن الاستخدام المتكرر والمنتظم لجل الصبار يساعد في إزالة الشامات الطبيعية بشكل مستمر. فيما يلي وصف لإجراءات إزالة الشامات باستخدام هلام الصبار.

  1. نظف منطقة الشامة جيدًا واتركها تجف.
  2. ضع كمية صغيرة من جل الصبار الطازج على منطقة الشامة.
  3. ضع إحدى ضمادات الجرح على الشامة واتركها لمدة 3 ساعات.
  4. كرر هذه الخطوات مرتين يوميًا للحصول على نتائج فعالة.

زيت الخروع

يُعرف زيت الخروع بقدرته على إزالة البكتيريا والفطريات الضارة وكذلك الفيروسات ويمكن أن يصل إلى عمق الجلد ، مما يجعله من أفضل الحلول التي يمكن استخدامها لإزالة الشامات.

يمكنك مزج زيت المخرج مع مكونات أخرى للحصول على نتائج مرضية في وقت قياسي. أدناه سوف تتعرف على بعض هذه الأساليب.

زيت الخروع وصودا الخبز:

  1. امزج 3 قطرات من زيت الخروع مع نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز لجعلها سميكة ولزجة.
  2. ضع العجينة على منطقة الشامة.
  3. قم بتغطية الشامة بضمادة طبية طوال الليل.
  4. اغسلي الشامة في الصباح وكرري هذه الوصفة 3 مرات في الأسبوع.

زيت الخروع والعسل:

  1. اخلطي ملعقة صغيرة من العسل الأصلي مع ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الكتان وقطرتين من زيت الخروع.
  2. ضع الخليط على المنطقة المولية.
  3. قم بتغطية الشامة بضمادة طبية واتركها لمدة 4 ساعات متتالية.
  4. اغسل الشامة وكرر هذه الوصفة مرتين في اليوم.

ثوم

يمكن للتطبيق الموضعي للثوم المهروس على الشامة إزالة الثوم وإزالته نهائيًا ، ولكن احرص على استخدام هريس الثوم مباشرة على الجلد لأنه يمكن أن يسبب الحساسية.

عصير ليمون وشرائح بطاطس

عند وضعها على الشامة ، قد يتغير لون هذه المكونات وتصبح أكثر إشراقًا مع الاستمرار في تطبيق هذه الوصفة.

يجب القول أن هذه الوصفات الطبيعية غير مضمونة ويمكن أن تسبب أحيانًا مضاعفات خطيرة ، لذلك يُنصح باستشارة طبيب مختص لإزالة هذه الشامات بالطرق الطبية.

لا تفوت فرصة التعلم: كيف يمكنك حماية بشرتك؟أهم النصائح والوصفات والمشاكل الشائعة وعلاجها

بعد كل شيء ، لتجنب ظهور هذه الشامات ، يجب عدم التعرض للشمس لفترات طويلة من الزمن ، وإذا وجدت في إحدى مناطق الجسم ، فيجب فحصها من قبل طبيب الأمراض الجلدية. ..

إذا كنت بحاجة إلى التعرض للشمس لفترة طويلة ، فأنت بحاجة إلى تطبيق بعض الاستعدادات الطبية لمنع تلف بشرتك.

يجب عليك أيضًا زيارة طبيب الأمراض الجلدية على الأقل نصف سنويًا لضمان الصحة العامة والتأكد من خلو بشرتك من الخلايا السرطانية.

وهكذا ، بالإضافة إلى التعرف على ماهية الشامات وأنواعها ، وتعرفنا على أفضل الطرق الطبية والعائلية للتخلص منها إلى الأبد ، كما تعرفت على الأسباب الشائعة لتكوينها وظهورها.

إزالة الشامة بالليزر كيفية إزالة الشامة طبيا كيف تتشكل الشامة ولماذا تظهر كيف نميز بين الشامة الطبيعية والورم الميلانيني ما نوع الشامة عندما تكون الشامة صحية هل من الخطورة التخلص من الشامات في المنزل؟

اترك تعليقا