شاهد > منوعات > لماذا سميت ذمار بهذا الاسم؟
منوعات

لماذا سميت ذمار بهذا الاسم؟

لماذا سميت ذمار بهذا الاسم؟

لماذا سميت ذمار بهذا الاسم؟ سميت ذمار بهذا الاسم نسبة إلى ملك سبأ وذي ريدان وهو الملك ذمار بن علي يهرب حيث ان مدينة ذمار هي إحدى مدن اليمن تقع إلى جنوب العاصمة صنعاء بحوالي (100) كيلو متر، بلغ عدد سكانها 143100 نسمة عام 2004 على طريق “صنعاء – ذمار” الرئيسي الذي يربط العاصمة صنعاء بعدد من المحافظات. وهي أكبر مدن محافظة ذمار ومركزها، وتعتبر إحدى مديريات المحافظة، وبها تقع جامعة ذمار.

لماذا سميت ذمار بهذا الاسم

سميت ذمار بهذا الاسم نسبة إلى ملك سبأ وذي ريدان وهو الملك ذمار بن علي يهرب حيث كان لموقع مدينة ذمار المتوسط بين العاصمة ومدن الجنوب في سهل زراعي منبسط، أثرٌ هام في حياتها التجارية والسياسية، كما كانت أحد مراكز العلم والثقافة العربية والإسلامية في اليمن. يحدها من الشمال: مديرية الحداء ومديرية جهران ومديرية المنار، من الجنوب: مديرية عنس، من الشرق: مديرية ميفعة عنس ومديرية عنس، من الغرب: مديرية مغرب عنس.

ويُعد جامعها من أقدم المساجد الإسلامية، فقد عمر في مطلع خلافة أبي بكر الصديق، وكان للمدينة قبل الإسلام دور تاريخي أيضاً، فقد ورد ذكرها كثيراً في النقوش اليمنية القديمة. واشتهرت كمركز للدراسات والعلوم الإسلامية ويُنسب إليها كثير من أهل العلم. وهي مدينة عامرة بالعديد من المساجد والمدارس التاريخية، وتمتاز بالمدينة القديمة بطابعها المعماري الجميل الذي ينسجم مع ألوان أرضها البركاناية، واشتهر أهل ذمار بتربية الخيول العربية الأصيلة.

اترك تعليقا