شاهد > منوعات > عادات وتقاليد الزواج في سلطنة عمان
منوعات

عادات وتقاليد الزواج في سلطنة عمان

سعدنا زيارتكم اصدقائي لشبكة شاهد المميزة ، نوفر لكم عادات وتقاليد الزواج في سلطنة عمان

ويشرفنا ان نوفر لكم دائما افضل واكثر الاجابات والمعلومات دقة في المحتوى العربي ، اذا كانت المعلومات الخاصة بعادات وتقاليد الزواج في سلطنة عمانكاملة بشكل كاف ..

فيفضل ان تستخدم محرك البحث الخاص بالموقع ، وسنحاول جاهدين في اقرب وقت توفير المعلومات الأفضل حول عادات وتقاليد الزواج في سلطنة عمان

لا تنس زيارة كافة المواضيع الشيقة في شبكة شاهد ، والتي ستتعجبكم ان شاء الله.

عادات وتقاليد الزواج في سلطنة عمان

تتمسك العائلات في ولاية صور بسلطنة عمان بالتقاليد المحافظة خاصة في مراسم عقد القران والأعراس.

تبدأ الخطبة بالاتفاق بين الأسرتين أو عن طريق وسيط. أولا يبدأ الرجال بطلب يد العروس من أهلها، ثم يأتي دور النساء من أهل المعرس للذهاب إلى بيت العروس لتحديد المهر أو الحق. “الحق” مصطلح متعارف عليه عند العمانيين وهو عبارة عن تقديم مبلغ مالي وهدايا عبارة عن مستلزمات العروس، أو حسب ما يتفق عليه بين الأسرتين. بعدها يبدأ أهل المعرس بالتجهيز لنقل المهر إلى بيت العروس.

مراسم تقديم المهر أو الحق

يجتمع المدعوون في بيت المعرس ويكونون دائما من الأهل والجيران، ثم يقومون بحمل المهر إلى بيت العروس، ويصاحب ذلك زفة بفرقة شعبية، وتقوم مجموعة من النساء بحمل مستلزمات العروس على الرأس في صواني مزينة بالأشرطة ومغطاة بالأقمشة، وترقص بها النساء. وهناك أغاني خاصة تغنى لهذه المناسبة وهنالك أيضا المندس المصنوع من الخشب والذي توضع بداخله الذهب والمجوهرات. وبعد الوصول إلى بيت العروس يتم الترحيب بأهل المعرس والقيام بواجب الضيافة نحوهم، ثم يلي ذلك عرض المهر((الحق)) حيث تتقدم واحدة من النساء الضليعات لتقوم بعرض المهر ومستلزمات العروس بطريقة جذابة بها شيء من المرح، وتبدأ أولاً بعد النقود أمام الحضور حسب المبلغ المنفق عليه بين الأسرتين.

العقوبات:-

مع عدم المساس بأية عقوبة أشد يعاقب كل من يخالف أحكام هذا القرار بالعقوبات الآتية:- :

أ) غرامة لا تزيد على ألفي ريال عماني.

ب) الحرمان من تولي الوظائف العامة.

ج) الحرمان من إدخال الزوجة أو الزوج .

نأمل ان نكون قد وفقنا في الحل الصحيح الذي تبحثوا عنه وهو كما تم عرضه الحل في السطور السابقة لو كان لديك اي سؤال قم بطرحه وسوف نجيبه لك، من خلال موقع شاهد . ان شاءالله.

و نشكركم على زيارتكم من خلال موقع شاهد المتميز بالسرعة الإجابات.