شاهد > منوعات > تغذية الرضيع في الشهر الرابع
منوعات

تغذية الرضيع في الشهر الرابع

تعتبر الرضاعة الطبيعية لأول مرة خطوة مهمة للغاية ، وعلى المؤسسات الطبية أن تبدأ في إرضاع الطفل من الثدي في الشهر الرابع حتى يزن الطفل ثلاثة أضعاف وزنه عند الولادة وتبدأ الأم في إدخال الطعام. إرضاع الطفل تدريجياً وقدم الطعام بملعقة حتى يتقبله. يتم التعرف على الطعام تدريجيًا من خلال رائحته وتلامسه الشفاه.

طعام يمكن لطفلك تناوله في الشهر الرابع

كن حذرًا عند تقديم الطعام لطفلك لأول مرة في الشهر الرابع. تعتمد الخطوة الأولى في تناول الطعام على مقدار ما يقبله طفلك. تلخص القائمة التالية الأطعمة المناسبة للأطفال في هذه المرحلة.

موز

لها مذاق لذيذ يحبه كل طفل ، وتحتوي على ألياف تساعد على الهضم ، وتحمي من الإمساك ، وتعتبر من الفاكهة المشبعة للأطفال ، مما يجعلها من أفضل الفواكه للأطفال.

قمح

في الشهر الرابع ، يُنصح بإعطاء الحبوب أولاً. يوصى بخلطه مع حليب الثدي وتقديمه. سيؤدي ذلك إلى تحسين الطعم ، ولكن تجنب الأطعمة المحتوية على الغلوتين مثل الشعير والقمح لمنع الأطفال من الإصابة بالحساسية واضطرابات الجهاز الهضمي.

إليك الإجابة عن كيفية رعاية طفلك.

بطاطا حلوة


إقرأ أيضا:انفصال الكثير من الأقاليم عن الدولة العباسية ساعد على

بالإضافة إلى كونها مصدرًا للبوتاسيوم وفيتامين ج ، تعد البطاطس من الأطعمة الصديقة للأطفال التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تحمي الأطفال من الإمساك.

أفوكادو

الأفوكادو من الوجبات الغذائية المتكاملة ، وطعمه لذيذ ، ويمكن للأطفال الاستمتاع بالعديد من العناصر الغذائية عن طريق مزجه مع حليب الأم ، وفي نفس الوقت يكون لذيذًا أيضًا.

تفاحة

وهو غذاء مفيد للرضع ، ويمكن طهيه وتقديمه دون فقدان العناصر الغذائية بمجرد تقشيره وتبخيره ، ويعتبر من أولى الأطعمة الشاملة لإدخال الطعام. يحتوي الرضع على نسبة عالية من الحديد وبالتالي يعالجون الإسهال.

صريمة الجدي

يعتبر اليقطين ، الذي يحتوي على الألياف الغذائية وبيتا كاروتين ، مصدرًا أساسيًا للرضاعة الطبيعية للأطفال في الشهر الرابع ، وهو أحد أشهر الأطعمة للأطفال ، وهريس لذيذ بالبطاطا المهروسة ، ويمكن صنعه.

كمثرى

وهي من أكثر الأطعمة أمانًا في المراحل الأولى من الرضاعة الطبيعية ، وهي من الفواكه الأخف وزنًا وقليلة الحموضة وسهلة الهضم ويمكن تناولها مع حليب الثدي للأطفال. أو تحضيره بحليب الأم.

اتبع هنا لمعرفة كيفية التعامل مع طفل يبلغ من العمر 3 سنوات.

جزرة


إقرأ أيضا:ينتج مصنع للالعاب ثلاثة أنواع من وسائل المواصلات سيارة قطار طائرة ومن كل نوع ثلاثة

لا يبدو الجزر جيدًا فحسب ، بل إنه غني أيضًا بفيتامين أ وبيتا كاروتين. يحبها الأطفال لما لها من طعم لذيذ ولون حبيبي وطعام مناسب للمرحلة الأولى من الرضاعة الطبيعية. يُقطع الجزر إلى شرائح ثم يوضع في الفرن أو يُطهى على البخار ويُطهى لمنع فقدان العناصر الغذائية التي يأكلها الطفل ويسحقها.

فاصوليا

طعمها جيد ، وتحتوي على نسبة عالية من الألياف ، وهي صديقة للأطفال ، ويمكن تناولها مع الفواكه أو إضافتها إلى حليب الأم ، مما يجعلها من الخضروات المثالية لإطعام طفلك في الشهر الرابع.

حليب الثدي

لا يوجد طعام أفضل من حليب الأم للطفل في وقت مبكر من حياته ، ولا يوجد طعام له فوائد كثيرة. لذلك ، لا تحرم طفلك من الفوائد العظيمة لحليب الثدي بشكل خاص. السنة الأولى من عمر الطفل.

نصائح مهمة لإطعام طفلك في الشهر الرابع

عندما يبلغ طفلك الشهر الرابع ، يمكنك تقديم بعض أنواع الأطعمة التي يسهل مضغها وهضمها عند الرضاعة ، ولكن إليك بعض النصائح:

  1. لا تستخدم الأدوات النحاسية لصنع طعام الأطفال.
  2. لا تدع طفلك يأكل الطعام عندما تبدأ في تناول طعام جديد. على وجه الخصوص ، قد لا تكون مستعدًا لتناول الطعام أو تشعر بالجوع ، لذلك إذا بكيت أثناء الأكل ، يجب أن تتركها لتجربها. في وقت لاحق مرة أخرى.
  3. تتغير شهية الطفل في هذه المرحلة يوميًا ولا تجبر الطفل على إنهاء الطعام كاملاً.
  4. إن إطعام الطفل بالملعقة أمر ضروري ومن الضروري تجنب تناول المهروس من الزجاجة.
  5. عند إطعام طفلك في الشهر الرابع ، احرصي على إدخال نوع جديد أولاً. ثم ، بعد بضعة أيام ، أدخل طعامًا جديدًا آخر للحفاظ على سلامة طفلك والوقاية من الحساسية. ..
  6. من الضروري إضافة قطرة من حليب الأم أو حليب الأطفال أو قطرة من الماء الساخن ليسهل على الطفل تناول الطعام.
  7. عدم تناول الأطعمة التي يمكن أن تسبب الحساسية ، مثل البيض والأسماك والمكسرات والفول السوداني ، وعلامات الحساسية تشمل:
    • متسرع.
    • إسهال.
    • التقيؤ.
    • ضيق التنفس.
    • ألم المعدة.
    • زيادة الغازات.
    • شعور بالامتلاء.
  1. انتبه جيدًا لطفلك عند الرضاعة الطبيعية ومساعدة طفلك والتحدث إلى طفلك عند الرضاعة الطبيعية.
  2. لا تجبر الأطفال على فتح أفواههم وتناول الطعام.
  3. اجعل طفلك يشعر بالحساسية تجاه الطعام.
  4. انتظر بصبر عندما تبدأ في إطعام طفلك طعامًا جديدًا.

لا تفوت فرصة التعرف على معلومات حول متى وكيف تظهر أسنان طفلك.


إقرأ أيضا:بعد اتنهاء الدوله السعوديه الثانيه كانت الاوضاع الامنيه مستقره

الوصفات الغذائية التي تعد الأطفال لتناول الأطعمة الصلبة

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بعدم إطعام الأطفال البالغين من العمر 4 أشهر نظامًا غذائيًا صلبًا حتى يبلغوا 6 أشهر من العمر.

ومع ذلك ، بحلول الشهر الرابع ، يقوم الآباء تدريجياً بإدخال بعض الأطعمة في وجبات أطفالهم الغذائية. تشمل الوصفات التي يمكن تقديمها للأطفال في هذه المرحلة العمرية ما يلي:

وصفة حبوب الأرز

واحدة من أكثر الوصفات المضادة للحساسية وسهلة الهضم للأطفال في هذا العمر ، ويمكن الاستمتاع بهذه الوصفة عن طريق خلط الأطعمة السائلة والصلبة.

يجعل مزيج اللزوجة والسماكة من السهل تغيير النظام الغذائي عند تناول الأطعمة الصلبة.

الوضع الصحيح للطفل عند تناول الطعام

عند تقديم الطعام لطفل عمره 4 أشهر بطريقة صحية ومناسبة ، يجب أن يجلس الطفل مستقيماً على قدمي الأم لتسهيل عملية ابتلاع الطعام وتقليل مخاطر الاختناق. هذا تدريب ، ثم دع الطفل يجلس عالياً.

الكمية المناسبة يومياً لطفل بعمر 4 أشهر

لا توجد كمية محددة من الطعام مناسبة لهذه الفئة العمرية ، لكن يكفي 1-2 ملاعق كبيرة من الطعام المهروس.

بمرور الوقت يمكن زيادة الكمية تدريجياً ، ويمكن تقليل كمية السائل في الطعام ، وبالإضافة إلى إمكانية خلط نوعين أو أكثر ، يمكن زيادة الكثافة تدريجياً ، في البداية يفضل الطفل أن تذوق نوعًا واحدًا ، ثم يتم خلط الأنواع الأخرى تدريجياً.

إليك كيفية الاعتناء بمولودك الجديد:

نصائح مهمة لإطعام طفلك في الشهر الرابع

بعد إرضاع الطفل في الشهر الرابع ، يجب اتباع تعليمات مهمة لتجنب إيذاء الطفل.

  • لا تضعي العسل في طعام الأطفال. يمكن أن تسبب البكتيريا التسمم الغذائي. هذه حالة نادرة ولكنها خطيرة.
  • الأشخاص الذين لم يبلغوا من العمر عامًا واحدًا يجدون صعوبة في الهضم ، لذا تجنب إضافة الحليب إلى طعام طفلك حتى يبلغ عام واحد من العمر.
  • يمكن أن يؤدي تقديم نظام غذائي قوي لطفل يبلغ من العمر 4-6 أشهر إلى الاختناق بسبب عسر الهضم.
  • لا تضيفي الملح أو السكر إلى أغذية الأطفال.
  • يجب ألا يشرب الأطفال مشروبات وعصائر غير حليب الأم لأنها يمكن أن تسبب تسوس الأسنان المبكر.

توصي منظمة الصحة العالمية بأن يرضع الأطفال رضاعة طبيعية فقط خلال الأشهر الستة الأولى من حياتهم ، حيث قد يتم إعطاؤهم مجموعة متنوعة من مصادر الغذاء الأخرى بالإضافة إلى حليب الأم في الشهر الرابع.

الشهر الرابع النظام الغذائي للطفل الرضيع في الشهر الرابع كيف تعيد الطفل إلى النظام الغذائي ماذا يأكل الطفل في الشهر الرابع متى يبدأ الطفل في الأكل؟

اترك تعليقا