شاهد > منوعات > تعبير كتابي من مظاهر التجديد في العصر العباسي للسنة الثانية ثانوي
منوعات

تعبير كتابي من مظاهر التجديد في العصر العباسي للسنة الثانية ثانوي

القدرة على الهدف: تجدد فهم المتعلمين في العصر العباسي

1- الرابط التعليمي:

وصلت الحياة الفكرية للعصر العباسي لـ أوج التطور والازدهار ، لا سيما في مجالات العلوم والأدب ، وكذلك إرث اليونان وبلاد فارس والهند ، وتشجيع الخلفاء والأمراء والحكام والعرب. الاهتمام بالتعددية الثقافية ، ولجعل “العصر العباسي” العصر الذهبي للمعرفة والحياة الأدبية أثر بعيد المدى ، فالتطور له ظلال على الإبداع الشعري فيغيره ويجدد الموضوعات والأوزان والإيقاعات.

2-مطلوب:

قم بتحرير موضوع ، وقم بتمييز هذه النواحي المبتكرة من الشعر في الموضوع والوزن والإيقاع ، وادعم موضوعك بالأمثلة والأدلة.

1- ما هي فكرة تصميم السمة؟

1 المقدمة: وهي مقدمة للمتعلمين لإظهار تطور الحضارة العباسية ، بالإشارة لـ الأدب ، وخاصة الشعر.

2- العرض التوضيحي: من حيث المواضيع والأوزان والإيقاعات ، فإنه يضع الضوء على جوانب التجديد في القصيدة مع استكمالها بالأمثلة والأدلة ، ومن الجيد أن يشير المتعلم لـ بعض خصائصها دون إطالة الخطاب.

فاعل:

1- ضعف بعض الأشياء وظروفها شبه الزائلة كالشعر السياسي وقصائد العزة والعاطفة.

2- تحديث بعض الأغراض القديمة: مثل التناوب ، والكبرياء ، والوصف ، والحداد ، والحكمة ، وفي التناوب يتحول من التناوب الخالص لـ الفاحشة اللفظية ، والإباحية ، والحباب / حول تحول الكبرياء من كبرياء الآباء. والأجداد للفخر والاعتزاز مثل قصائد بشار وأبو تمام وأبو طيب المثنبي. أما الوصف فهو ينتقل من عالم الطبيعة لـ وضح الحياة الحضرية الحضارية والتجمعات الترفيهية والغنائية مثل أشعار أبي نواس وأبوختاري والمثنبي وبشار / أما شعر الحكمة فهو يتحول عن شعر الحياة يتحول التفكير السهل لـ شعر تحكمه الفلسفة والمنطق اليوناني والحكمة الهندية والثقافة الدينية الواسعة ، بالإضافة الى تطور المجتمع وانفتاحه على الأفكار الأجنبية وتعقيد الحياة وأسلوب الحياة.

3- ظهور فن جديد: مثل القصائد الفلسفية ، والقصائد الصوفية ، والقصائد التربوية ، والقصائد الهجائية والكوميدية وتطابقها مع الشعر ، وعدة فصول في وضح الخمر والزهد والصيد ، فتنظم فيها القصيدة بأكملها.

4- يصف الأدب العباسي أيضًا القضايا العمومية في علم الاجتماع والأيديولوجيا والسياسة والأخلاق. كل هذا يظهر في خواطر الخمير والرومي لأبي نافاس ، وحكم المثنبي ، ومشاعر أبو فرالاس ، وانعكاسات آل. – بالإضافة لـ هذه الحقبة ، يتفهم معري المدارس الأدبية الشعرية والنثرية ، ومنها مدرسة أبو نواس ومدرسة أبي تمام ومدرسة أبي العتاهية ومدرسة المعري في مجال الشعر.

5- أعادوا إذاعة الأوصاف التي لم تبدأ بذكر الآثار ، وأحيانًا تصف القصور والنبيذ ، وتميل لـ التخلي عن الغرباء عن التأليف والتعبير والتفاني وتفسير الأشياء السيئة.

ب-الوزن: معظم الشعراء هم من نظام تشينغهاي ، فقد تحولوا لـ المحيط المتشعب والمتشظي ، خاصة عندما تحوي القصيدة موضوع الغناء والترفيه.

القوافي C: أدري التنوع والتعددية ، وهذا توضيح ما يكون في فن الحلاقة والمعنى المزدوج الذي تتغير فيه القوافي من بيت لـ انتهاء ، مثل أبي عطاء في نفس المثل (أبي العتاحة) في الشعر.

3 – الخلاصة: من حيث الموضوعات والأوزان والإيقاعات ، تم تأكيد إحياء شعر العصر العباسي ، وظهرت حماسة قوية.

4- يكمل الطلاب في الفصل المعين بالقسم التعبيرات الكتابية.

اترك تعليقا