شاهد > منوعات > بحث عن الزيادة السكانية والأمن الغذائي للمرحلة الإعدادية
منوعات

بحث عن الزيادة السكانية والأمن الغذائي للمرحلة الإعدادية

سعدنا زيارتكم اصدقائي لشبكة شاهد المميزة ، نوفر لكم بحث عن الزيادة السكانية والأمن الغذائي للمرحلة الإعدادية

ويشرفنا ان نوفر لكم دائما افضل واكثر الاجابات والمعلومات دقة في المحتوى العربي ، اذا كانت المعلومات الخاصة ببحث عن الزيادة السكانية والأمن الغذائي للمرحلة الإعداديةكاملة بشكل كاف ..

فيفضل ان تستخدم محرك البحث الخاص بالموقع ، وسنحاول جاهدين في اقرب وقت توفير المعلومات الأفضل حول بحث عن الزيادة السكانية والأمن الغذائي للمرحلة الإعدادية

لا تنس زيارة كافة المواضيع الشيقة في شبكة شاهد ، والتي ستتعجبكم ان شاء الله.

بحث عن الزيادة السكانية والأمن الغذائي للمرحلة الإعدادية 2020 

هناك الكثير من المشروعات البحثية المطلوبة لطلاب الصف الثالث الإعدادي تشملوا أعداد سكان مصر في الأونة الحالية، وتوقعات الإزدياد في عدد السكان خلال السنوات المقبلة، وأن تحتوي المقدمة علي طرح للمشكلة وما عقباتها إذا لم يتم وضع حلول معينة لها، بالإضافة إلي التعبير برأيك عن الأمن الغذائي والمطلوب من أجل توفير الغذاء اللازم للشعب.

لهذا سوف ننشر لكم من خلال موسوعة شبكة شاهد عبر مقالنا هذا التعرف على ما هي الزياده السكانيه والامن الغذائي ويكيبيديا من المواضيع الهامة التي يمكن من خلالها الوصول الى نسبة الزيادة السكانية والأمن الغذائي في مصر بشكل كبير، لهذا تابعونا حصريا من خلال هذا الموضوع في موقعنا وموقعكم التعليمي لمعرفة مشروع بحث عن الزياده السكانيه والامن الغذائي الصف الثالث الاعدادي ، والذي نقدمه لكم عبر مقالنا هذا في مسلك الحلول ، موضوع تعبير عن الزيادة السكانية والامن الغذائي كامل – لذا تابعونا حصريا مع تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح.

مقدمة بحث عن الزيادة السكانية والامن الغذائي

زاد الطلب على المنتجات والسلع الغذائية في كافة بلاد العالم في ظل الظروف الراهنة حيث طالت الزيادة كافة أنواع المنتجات الغذائية من اللحوم والنباتات والاسماك باختلاف أنواعها وأشكالها، وإن لم تقم دولة بتلبية احتياجات مواطنيها من الغذاء والطعام بالشكل المطلوب ستعاني وقتها الدولة من الكثير من المشاكل والتي أبرزها انهيار الاقتصاد إذ يحتاج الإقتصاد إلى مواطنين أصحاء بشكل كامل يعملوا بنشاط الامر الذي من الممكن أن يؤدي إلى انتشار المجاعات والامراض حول العالم، وفي النهاية دولة ضعيفة غير قادرة على إطعام مواطنيها بسبب الزيادة في العدد وعدم تلبية الإحتياجات.

معنى الزيادة السكانية

1 . البيئة الحيوية: وهي عبارة عن علاقة الإنسان بالكائنات الحية الحيوانية والنباتية التي تعيش معه في مكان واحد او مستوى واحد بالاضافة الى كل ما يختص بحياة الإنسان من وراثة وتكاثر. 

2 . البيئة الطبيعية : وهي تشمل جميع الموارد الطبيعية التي لا دخل للإنسان فيها مثل درجة الحرارة وموارد المياه وتربة الأرض. 

نبذة عن الزيادة السكانية 

معظم دول العالم تعاني من الزيادة السكانية وخاصة الدول النامية منها بحيث أنها غير قادرة على تحمل هذة المشكلة إذ أن 92% من الزيادة السكانية السنوية في العالم كانت في كل من إفريقيا وآسيا وأمريكا الاتينيه والتي فيها 77% من سكان العالم ، الزيادة السكانية يطلق عليها مصطلح النمو الزائد للسكان وتعرف بالقنبلة السكانية ، بحيث أصبحت تثير القلق حول كفاية الموارد الإقتصادية بشكل عام والموارد الغذائية بشكل خاص لتناسب الزيادة السكانية وتنمية هذه الموارد بانواعها ، والذي يزيد من تفاقم المشكلة السكانية تفاوت الموارد الطبيعية والإقتصادية والبشرية بين دول العالم. 

ماهو الإنفجار السكاني

يمكن ان ينجم الانفجار السكاني عن زيادة عدد والولادات وانخفاض معدل الوفيات وزيادة نسبة الهجرة آو عن وجود موطن بيئي غير مستدام أو عن استنزاف الموارد. من الممكن أن تكون المناطق ذات الكثافة السكانية المنخفضة للغاية مكتظة بالسكان في حال امتلكت المنطقة إمكانيات ضئيلة أو حتى معدومة تمكنها من الحفاظ على الحياة داخلها (مثل الصحراء).

ينوه مؤيدي مفهوم الاعتدال السكاني على قضايا هامة مثل تجاوز القدرة الاستيعابية للأرض والاحتباس الحراري والانهيار البيئي الوشيك والعوامل المؤثرة على جودة الحياة والخطر من حدوث مجاعة جماعية أو حتى الانقراض، والتي تعد أساسات للحض على انخفاض عدد السكان أو ما يعرف بالافتقار السكاني .

يوجد تعريف آخر اكثر إثارة للجدل ظاهرة الانفجار السكاني ، وهو ما يؤيده بول إيرليش، وهو الوضع عندما يستهلك السكان الموارد غير المتجددة ما يؤدي الى استنزاف تلك الموارد، بموجب هذا التعريف ، يمكن أن تؤدي التغيرات في أنماط الحياة الى عدم حدوث انفجار سكاني في المناطق المكتظة بالسكان دون أي انخفاض في عدد السكان أو العكس.

سبب الإنفجار السكاني 

الإنفجار الديمغرافي هو تضاعف عدد السكان في فترة قصيرة وتعود أسبابه في قارة آسيا :

– الزواج المبكر وهو من الأسباب التي تزيد من الإنجاب 

– كثرة الولادات وقلة الوفيات لا سيما في المجتمعات التي لا تراعي التنظيم الأسري 

– تحسين المستوى المعيشي والصحي والذي بدورة يؤثر على عدد السكان والولادة والزواج 

– عدم تنظيم الولادات ” الإنجاب ” لدى الازواج

– الاستقرار السياسي لدى بعض الدول التي تتسبب في كثرة الزواج والإنجاب. 

كيفية حل مشكلة الزيادة السكانية 

يمكن حل مشكلة الزيادة السكانية لتتوافق مع الأمن الغذائي وخاصة

 في مصر من خلال التقاط التالية :

* التنمية الاقتصادية 

* تحقيق معدل أقل لنمو السكان من خلال تخفيض معدل المواليد 

* توزيع احسن للسكان من خلال الهجرة من الريف إلى المدينة واستصلاح الأراضي الزراعية .

* تحسين الخصائص السكانية وخاصة في مجال التعليم .

* زيادة الوعي بخطورة مشكلة الزيادة السكانية عبر وسائل الاعلام المختلفة وبكافة الطرق المتوفرة.

مواجهة الزيادة السكانية في الوادي والدلتا بمصر، من الحلول المناسبة لمواجهة الزيادة السكانية في الوادي والدلتا من خلال عدة أمور أهمها مايلي. 

– غزو الصحراء وتعمير سيناء. 

– تعمير الساحل الشمالي الغربي بالإضافة إلى تنمية الساحل الأحمر سياحيا لإجتذاب السكان واستقرارهم في الأراضي المستصلحة لدب الحياة فيها. 

– تفعيل مشاريع الإستصلاح والتي منها :

مشروع الصالحية والحسينية بالشرقية في شرق دلتا ، مشروع غرب النوبارية ومديرية التحرير في محافظة البحيرة في غرب الدلتا.