شاهد > منوعات > أطعمة تساعد على زيادة التركيز وتقوية الذاكرة
منوعات

أطعمة تساعد على زيادة التركيز وتقوية الذاكرة

الدماغ هو عضو نشط يستخدم حوالي 20٪ من السعرات الحرارية في الجسم ، لذلك فهو يحتاج إلى الكثير من الوقود الجيد ليظل مركزًا طوال اليوم.

يلعب الطعام الذي نتناوله دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الدماغ وقد يحسن بعض المهام العقلية مثل الذاكرة والانتباه. في هذه المقالة سوف نتعلم المزيد عن هذه المنتجات.

سمكة سمينة

الأسماك الدهنية هي مصدر غني للأوميغا 3 ، وهي لبنة مهمة لبناء الدماغ. تلعب أوميغا 3 دورًا مهمًا في تحسين الذاكرة والمزاج ، فضلاً عن حماية العقل من التدهور.

توت بري

غني بالعوامل المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي ، وهي حالات يمكن أن تسبب أمراض التنكس العصبي وشيخوخة الدماغ. بالإضافة إلى ذلك ، تساعد الكميات الصغيرة من مضادات الأكسدة الموجودة في العنب البري على تحسين الاتصال بين خلايا الدماغ.

قهوة

كما تم ربط استهلاك القهوة على المدى الطويل بتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية مثل مرض باركنسون والزهايمر ، وتساعد القهوة على تعزيز اليقظة والمزاج بفضل الكافيين ومضادات الأكسدة.


إقرأ أيضا:حلم حلم الورق في المنام لابن سيرين بالتفصيل

كركم

يحتوي الكركم ومركب الكركمين القوي على خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة تقلل من أعراض الاكتئاب ومرض الزهايمر.

بروكلي

البروكلي غني بالمركبات النباتية القوية ، بما في ذلك مضادات الأكسدة. كما أنه غني جدًا بفيتامين K ، حيث يوفر أكثر من 100٪ من RDA في كوب واحد (91 جرامًا). هذا الفيتامين القابل للذوبان في الدهون ضروري لتكوين السفينجوليبيد ، وهو نوع من الدهون معبأ بإحكام في خلايا الدماغ.

بذور اليقطين

يحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجسم والدماغ من أضرار الجذور الحرة. كما أنها مصدر ممتاز للمغنيسيوم والحديد والزنك والنحاس ، وهي عناصر مهمة لصحة الدماغ.

الشوكولاته الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة ومسحوق الكاكاو على العديد من المركبات المحفزة للدماغ ، بما في ذلك مركبات الفلافونويد والكافيين ومضادات الأكسدة.

يمكن أن تساعد مركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاتة في حماية الدماغ وتحسين الذاكرة وتحسين الحالة المزاجية.

يمكن أن يؤدي تناول المكسرات إلى تحسين مؤشرات صحة القلب ، حيث يرتبط القلب السليم بعقل سليم ، ويمكن أن يحسن الإدراك ، بل ويساعد في الوقاية من الأمراض التنكسية العصبية.

تحتوي المكسرات على مجموعة من العناصر الغذائية المحفزة للدماغ ، بما في ذلك فيتامين E والدهون الصحية والمركبات النباتية. تشمل المكسرات التي تحتوي على أعلى نسبة من فيتامين (هـ): اللوز والبندق.


إقرأ أيضا:علامات تهرب المرأة من الرجل وما الذي يجعلها تخاف من رجل تحبه؟!

البرتقالي

يمكنك الحصول على كل فيتامين سي الذي يحتاجه جسمك في يوم واحد عن طريق تناول برتقالة متوسطة ، حيث أن فيتامين سي هو المفتاح في منع التدهور العقلي.

بيض

إنه مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية المتعلقة بصحة الدماغ ، بما في ذلك الفيتامينات B6 و B12 ، وحمض الفوليك والكولين ، والتي تعتبر مهمة لوظيفة الدماغ السليم وتطوره ، فضلاً عن تنظيم الحالة المزاجية.

شاي أخضر

الكافيين الموجود في الشاي الأخضر يحفز الدماغ. كما أنه يحسن اليقظة والإنتاجية والذاكرة والتركيز.

يحتوي الشاي الأخضر أيضًا على مكونات أخرى تجعله مشروبًا صحيًا للدماغ ، بما في ذلك الأحماض الأمينية التي يمكن أن تعبر الحاجز الدموي الدماغي وتزيد من نشاط الناقل العصبي ، مما يمكن أن يساعد في تقليل القلق والحفاظ على الاسترخاء.

كل الحبوب

تعتبر الحبوب الكاملة طريقة أخرى للاستفادة من تأثيرات فيتامين (هـ) ، حيث تعد هذه الحبوب مصدرًا جيدًا للفيتامين.


إقرأ أيضا:اي مما يلي يمثل سرعة الضوء في الفراغ بوحدة كم /ث

تشمل أطعمة الحبوب الكاملة:

أرز بني ، شعير ، برغل ، دقيق الشوفان ، خبز الحبوب الكاملة.

الفول السوداني

الفول السوداني من البقوليات ذات الخصائص الغذائية الممتازة وغني بالدهون غير المشبعة والبروتينات للحفاظ على مستويات الطاقة عالية طوال اليوم.

يحتوي الفول السوداني أيضًا على فيتامينات ومعادن أساسية لدعم صحة الدماغ ، بما في ذلك مستويات عالية من فيتامين E والريسفيراترول. يمكن أن يكون لها آثار وقائية ، مثل المساعدة في الوقاية من السرطان والالتهابات والأمراض العصبية ، بما في ذلك مرض الزهايمر ومرض باركنسون.

إخلاء المسؤولية: إن محتوى قسم الآراء والمساهمات لا يعبر عن وجهة نظر الموقع ، بل يمثل وجهة نظر صاحبها فقط ، ولا يتحمل الموقع أي مسؤولية عن نشره.

اترك تعليقا